صفات المعلم وواجباته
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صفات المعلم وواجباته
منزلة المعلم
للمعلم منزلة كبيرة في كافة الدول أيا كانت أنظمتها التعليمية وعند كافة أفراد المجتمعات على اختلاف طبقاتهم الأكاديمية أو الاجتماعية أو اتجاهاتهم الفكرية فالمعلم هو الشخص الذي يؤتمن على أهم ما يملكه المجتمع أو الأفراد من ثروة ونقصد بهذه الثروة فلذات الأكباد وتكمن أهمية المعلم في كونه الشخص الذي يعتمد عليه في رعاية هذه الثروة واستثمارها الاستثمار الأمثل الذي يخدم أهداف المجتمع وطموحاته فهو يقوم بعملية التعليم ويرعى تربية الأبناء ويلاحظ نموهم في شتى المجالات.
وقد دعا ذلك بعضهم إلى تسمية مهنه المعلم بالمهنة الأم وذلك لأنها مهنة سابقة وأساس لتمكين الأفراد من الالتحاق بأي مهنة أخرى فالمهندس والطبيب والطيار والسائق وغيرهم لابد أن يتلقوا دراسات في تخصصاتهم المهنية المختلفة على أيدي متخصصي المهنة الأم أي المعلمين في المدرسة بمراحلها المختلفة أو في الجامعة بشتى كلياتها وتخصصاتها وبقدر الاهتمام والتطور الذي يلحق بعمل المعلم بقدر ما يؤدي هذا العمل إلى نمو الطلاب وتطورهم فالأطباء والمحامون والمهندسون وغيرهم من فئات المجتمع يتأثرون في مستوى مهاراتهم الأكاديمية وخلفياتهم المعرفية وسلوكياتهم الأخلاقية إلى حد كبير بسلوك معلميهم وما يبذله هؤلاء من جهد طوال سنوات التعليم.
ولا شك أن المخترعين وكبار العلماء وعظماء الساسة في تاريخ العالم الحديث والقديم قد عاشوا خبرات تربوية وفرها لهم معلمون أكفاء طوال مراحل تعليمهم، الأمر الذي أثر في صقل تفكيرهم وبناء شخصياتهم على نحو مكنهم من التميز وجعلهم صناعا لأهم الاكتشافات أو القرارات المؤثرة في حياة البشرية كما مكن أممهم من الاضطلاع بمهمة الصدارة والقيادة بين الأمم الأخرى.
ونستطيع أن ندلل على ذلك بشيء من البساطة ففي الوقت الذي تخرج فيه المعلمون في مدرسة النبوة كان أبناء المسلمين هم المتميزين في شتى المجالات ودانت لهم ممالك الأرض في الشرق والغرب فكان منهم قادة ومفكرون وعلماء ومبدعون وذلك لأنهم تخرجوا على يد معلمين عظماء كانوا قدوة في الخلق كما كانوا قدوة في العلم والعمل.
ولأهمية المعلم ومكانته في صناعة التقدم البشري وصيانة الحضارة البشرية على سطح المعمورة فقد اهتمت الدراسات التربوية بالبحث في صفاته ومهامه المختلفة يعيا وراء اختيار المعلمين وفقا هذه الصفات وتدريبهم على القيام بتلك المهام.
ومن الأهمية بمكان أن يعرف المعلم الصفات التي ينبغي توافرها في المعلم الجيد ومن هذه الصفات ما هو فطري يتعلق بذات المعلم وخصائصه الطبيعية ومنها ما هو مكتسب يتعلق ما تعلمه خلال مراحل إعداده وعمله المهني من صفات عقدية وأكاديمية ومهنية.
ومعرفة المعلم هذه الصفات والمهام يساعده على محاولة تعديل سلوكه و التكيف من اجل اكتساب تلك الصفات المرغوبة التي تنسجم مع مهام المهنة ومكانتها والي تحسن من صورته أمام الآخرين ولذا فسوف نقدم في هذا الفصل عرضا ً لأهم الصفات والخصائص المهنية للمعلم
منقــــــــــــــــول ولنا عودة إن شاء الله
عدل سابقا من قبل الأزهري في السبت يناير 10, 2009 3:59 pm عدل 1 مرات
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
جزاك اللة كل خير على الموضوع الشيق الرائع فالمعلم اسمى شخص فى الوجود ويقدم اسمى رسالة وبالذات اذا كانت عقدية
داليا الشرفا- طالبة
- Number of posts : 67
Age : 41
Points : 0
Reputation : 0
Registration date : 04/01/2009
رد: صفات المعلم وواجباته
الصفات أو السمات الشخصية للمعلم
الصفات أو السمات الشخصية للمعلم منها ما هو جسمي ومنها ما هو عقلي كما أن منها ما يتعلق بالجانب الوجداني وفيما يلي سنعرض بشي من الإيجاز كلا من هذه الجوانب .
أولاـ المظهر العام والصفات الجسمية
تتعدد الصفات الجسمية المرغوبة في المعلم ويمكن إيجاز أهم هذه الصفات فيما يلي :
(1) ينبغي أن يتمتع المعلم بصحة جيدة فخلو جسمه من الأمراض المزمنة أو الخطيرة أمر يساعده كثيرًا على تحمل مشاق عمله ولا غرابة في ذلك فالتدريس مهنة تتطلب جهدًا فكريًا بالإضافة إلى الجهد البدني وقد يرى بعضهم عكس هذا الرأي قائلا:" ما أسهل عمل المعلم " ولعله يقصد بذلك المعلم الذي يلقي بعض المعلومات في غرفة الصف أو الذي يشرف على تعلم الطلاب بعض المعلومات أو المهارات ولكننا نقصد بطبيعة الحال المعلم الذي يؤدي عمله كما ينبغي أن يكون ويستمر فكره مشغولا في الطريق وفي منزله بطلابه وبمشاكلهم التعليمية المختلفة كما يستمر جهده البدني لعلاج تلك المشكلات وهو ما يجعلنا نؤكد على أهمية الصحة الجسمية والعقلية للمعلم وبخاصة عند بدء التحاقه بالمهنة في شبابه كما يجعلنا نؤكد على أهمية الرعاية الصحية الدائمة له عقب التحاقه بالمهنة للمحافظة على قدر عال من اللياقة الصحية حتى عند تقدمه في العمر.
(2) ينبغي أن يخلو جسم المعلم من العاهات الظاهرة بما فيها العاهات التي تؤثر على حالته الصحية العامة ومن أمثلة ذلك عيوب اللسان والفم التي تؤثر في النطق وفي مخارج الكلمات ذلك أن مهنة التدريس تعتمد على التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب وهو ما يتطلب سلامة هذه الحواس.
ويتعرض المعلم للفحص الكامل من قبل طلابه وهو ما يجعلنا نفضل أن يكون المعلم متناسق المظهر بشوش الوجه إذ أن مثل هذه الصفات تكون مؤثرة في الآخرين كما أن بعض الوجوه تكون مقنعة عند تعاملها مع الطلاب في سن الطفولة بينما لا تكون كذلك عند تعاملها مع الطلاب في المراحل الدراسية الأعلى.
وينسجم مع هذه الصفة اهتمامه بمظهره الخارجي فينبغي أن يكون ملبسه نظيفا ومرتبا ومنسجما مع العادات والتقاليد السائدة في بلده ومنطقته وكذا الحال بالنسبة لشعره وأظافره لكونه قدوة حيث يتخذه كثير من الطلاب مثلا لهم فيقلدونه في مظهره وفي تصرفاته.
وللحديث بقية إن شاء الله
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
واهم شى يكون مؤمن ومتمكن بالعقيدة الاسلامية لانها تعكس سلوكياتة وتصرفاتة أمام طلابة ونحن ننتظر بقية الحديث وجزاك اللة كل خير
داليا الشرفا- طالبة
- Number of posts : 67
Age : 41
Points : 0
Reputation : 0
Registration date : 04/01/2009
رد: صفات المعلم وواجباته
الأزهري كتب:الصفات أو السمات الشخصية للمعلم
الصفات أو السمات الشخصية للمعلم منها ما هو جسمي ومنها ما هو عقلي كما أن منها ما يتعلق بالجانب الوجداني وفيما يلي سنعرض كلا من هذه الجوانب .
أولاـ المظهر العام والصفات الجسمية
تتعدد الصفات الجسمية المرغوبة في المعلم ويمكن إيجاز أهم هذه الصفات فيما يلي :
(1) ينبغي أن يتمتع المعلم بصحة جيدة فخلو جسمه من الأمراض المزمنة أو الخطيرة أمر يساعده كثيرًا على تحمل مشاق عمله ولا غرابة في ذلك فالتدريس مهنة تتطلب جهدًا فكريًا بالإضافة إلى الجهد البدني وقد يرى بعضهم عكس هذا الرأي قائلا:" ما أسهل عمل المعلم " .
(2) ينبغي أن يخلو جسم المعلم من العاهات الظاهرة بما فيها العاهات التي تؤثر على حالته الصحية العامة ومن أمثلة ذلك عيوب اللسان والفم التي تؤثر في النطق وفي مخارج الكلمات ذلك أن مهنة التدريس تعتمد على التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب وهو ما يتطلب سلامة هذه الحواس............
وينسجم مع هذه الصفة اهتمامه بمظهره الخارجي فينبغي أن يكون ملبسه نظيفا ومرتبا ومنسجما مع العادات والتقاليد السائدة في بلده ومنطقته وكذا الحال بالنسبة لشعره وأظافره لكونه قدوة حيث يتخذه كثير من الطلاب مثلا لهم فيقلدونه في مظهره وفي تصرفاته.وللحديث بقية إن شاء الله
أعجبني الحديث عن تلك النقطة بالذات، وهي ما يغفله الكثيرون ، وهي أن المدرس يجب أن يكون في وااااااافر صحته ، الجسمانية ، والنفسية .
كما أن اهتمام المعلم بمظهره مؤثر قوي في نفوس طلابه .
فكثيراً ما أقول أن المعلم سلاحه في لسانه، سلاحه في يده ، سلاحه هو صحته .
فإذا تعرض لعرض أو لمرض ما فإنه يؤثر عليه تأثيراً كبيراً ، وقد يُفْقِدُهُ ذلك مواصلة عمله .
بارك اللهُ في صحة المعلمين ... والجميع .
جزاكم الله خيراً أخانا / الأزهري على ذلك الموضوع الذي نحن في حاجة مستمرة إليه .
رد: صفات المعلم وواجباته
آمين وجزاك الله خير الجزاء ورثة العلم فأنت صاحبت الفكرةورثة العلم كتب:بارك اللهُ في صحة المعلمين ... والجميع .
جزاكم الله خيراً أخانا / الأزهري على ذلك الموضوع الذي نحن في حاجة مستمرة إليه .
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
بارك الله فيك أخي الأزهري، يا رب يكون كل معلم يمتاز بمثل هذه الصفات حتى يستطيع تبليغ رسالته على أكمل وجه. آمين
أستاذة أمينة- معلمة
- Number of posts : 209
Age : 38
Points : 76
Reputation : 0
Registration date : 17/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
وفيك بارك الله أستاذة أمينة
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
ثانيا: الصفات العقلية والنفسية و يمكن إيجاز أهم الصفات والعقلية والنفسية المطلوب توافرها في المعلم فيما يلي:
1- ينبغي أن يتمتع المعلم بقدر من الذكاء والفطنة التي تمكنه من التصرف بطريقة سريعة ومناسبة في مواقف مختلفة فتنوع الأحداث وتباينها في غرفة الفصل يتطلب من المعلم قدرا من الحكمة كرد فعل لهذه الأحداث وهو مالا يمكن أن يقوم به بنجاح من يفتقر إلى قدر معقول من الفطنة والذكاء اللازمين في مثل هذه الحالات.
2- ينبغي أن يتمتع المعلم بقدر من الثقافة العامة في شتى مجالات المعرفة ومن الأهمية بمكان أن يعرف مصادر تلك المعرفة وكيفية الحصول عليها لأنه يتعرض في أحيان كثيرة لاستفسارات الطلاب حول موضوعات متنوعة من حيث الكم والمجال وما لم تكن لديه الإجابة فيجب أن يعرف كيف يحصل عليها بأقل جهد وفي اقصر وقت من الموسوعات أو المكتبات أو دوائر المعارف أو المصادر التقنية لتخزين المعلومات لذا يحسن أن يكون المعلم قارئا دائم الإطلاع لديه القدرة على فهم وتحليل ما يقرأ وتكون القدرة على ربط قراءته بعلمه في مجال التربية والتعليم.
3- وبصفه عامة لعلنا لا نبالغ إذا قلنا: أن المعلم يجب أن يتمتع بقدرات عقلية مرتفعة وان يكون اختياره مبينا على اختبارات لتحديد قدراته وما العجب في ذلك إذا كان المعلم هو الشخص الذي سيناط به إعداد كافة الكوادر المهنية الأخرى للمجتمع.
4- ينبغي أن يتمتع المعلم بقدر مرتفع من فهم الذات والرضا عنها وان يكون متفهما لظروف حياته المختلفة ولظروف عمله فان رضا المعلم عن ذاته يؤدي إلى:
- الوصول إلى السواء النفسي.
- العمل على مساعدة الآخرين والتعاون معهم.
- اكتشاف مثالب النفس، والعمل على تقويمها، وتطوير النفس بشكل مستمر.
- وجود شخصية متفائلة مرحة مستبشرة، مفتوحة الفكر والعقل.
1- ينبغي أن يتمتع المعلم بقدر من الذكاء والفطنة التي تمكنه من التصرف بطريقة سريعة ومناسبة في مواقف مختلفة فتنوع الأحداث وتباينها في غرفة الفصل يتطلب من المعلم قدرا من الحكمة كرد فعل لهذه الأحداث وهو مالا يمكن أن يقوم به بنجاح من يفتقر إلى قدر معقول من الفطنة والذكاء اللازمين في مثل هذه الحالات.
2- ينبغي أن يتمتع المعلم بقدر من الثقافة العامة في شتى مجالات المعرفة ومن الأهمية بمكان أن يعرف مصادر تلك المعرفة وكيفية الحصول عليها لأنه يتعرض في أحيان كثيرة لاستفسارات الطلاب حول موضوعات متنوعة من حيث الكم والمجال وما لم تكن لديه الإجابة فيجب أن يعرف كيف يحصل عليها بأقل جهد وفي اقصر وقت من الموسوعات أو المكتبات أو دوائر المعارف أو المصادر التقنية لتخزين المعلومات لذا يحسن أن يكون المعلم قارئا دائم الإطلاع لديه القدرة على فهم وتحليل ما يقرأ وتكون القدرة على ربط قراءته بعلمه في مجال التربية والتعليم.
3- وبصفه عامة لعلنا لا نبالغ إذا قلنا: أن المعلم يجب أن يتمتع بقدرات عقلية مرتفعة وان يكون اختياره مبينا على اختبارات لتحديد قدراته وما العجب في ذلك إذا كان المعلم هو الشخص الذي سيناط به إعداد كافة الكوادر المهنية الأخرى للمجتمع.
4- ينبغي أن يتمتع المعلم بقدر مرتفع من فهم الذات والرضا عنها وان يكون متفهما لظروف حياته المختلفة ولظروف عمله فان رضا المعلم عن ذاته يؤدي إلى:
- الوصول إلى السواء النفسي.
- العمل على مساعدة الآخرين والتعاون معهم.
- اكتشاف مثالب النفس، والعمل على تقويمها، وتطوير النفس بشكل مستمر.
- وجود شخصية متفائلة مرحة مستبشرة، مفتوحة الفكر والعقل.
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
ثالثا: تتعدد الصفات الوجدانية المرغوبة في المعلم ويمكن إيجاز أهم هذه الصفات فيما يلي:
1- الإيمان الراسخ بالعقيدة الإسلامية ذلك أن هذا الإيمان لابد أن ينعكس بقصد أو دون قصد على سلوكيات المعلم التي يقتدي بها طلابه ويعملون على تقليدها فعقيدة المعلم المسلم توجه يقوم بمهامه في ضوء تلك العقيدة من جهة ويعمل على غرسها في نفوس الطلاب من جهة أخرى.
2- الرغبة في الدعوة إلى ما يؤمن به ونشره بين الناس وهذه الرغبة الصادقة والجارفة تدفع المعلم إلى صبغ أدائه التربوي والتعليمي وسلوكه العام بصبغة العقيدة التي يؤمن بها كما أن هذه الرغبة الصادقة تسهل معلى المعلم تحمل المشاق والمتاعب المهنية المختلفة مما يدل على إيمانه بسمو هدفه وتعالي عقيدته.
ومن المنطقي أن تكون هذه الرغبة متوافرة لدى بعض الأشخاص لشدة إيمانهم بعقيدتهم الأمر الذي يدفعهم إلى العمل على نشر هذه العقيدة ن خلال عملهم في مهنة التدريس.
ولكن بعض الأفراد بحكم تكوين شخصياتهم لا يمتلكون الرغبة في نقل ما يؤمنون به إلى الآخرين ويفضلون البقاء في فلك محدد بأنفسهم ومثل هؤلاء الأشخاص لا تنطبق عليهم الصفات المرغوبة في المعلم ويبدو أن هناك علاقة ارتباطي من الرغبة في الدعوة من جهة وسمة القيادة من جهة أخرى فقد أوضحت الدراسات انه من الواجب توافر سمة القدرة على القيادة في المعلم وهو ما يتفق مع كونه يرغب في نقل الأفكار التي يعتنقها إلى الآخرين.
1- الإيمان الراسخ بالعقيدة الإسلامية ذلك أن هذا الإيمان لابد أن ينعكس بقصد أو دون قصد على سلوكيات المعلم التي يقتدي بها طلابه ويعملون على تقليدها فعقيدة المعلم المسلم توجه يقوم بمهامه في ضوء تلك العقيدة من جهة ويعمل على غرسها في نفوس الطلاب من جهة أخرى.
2- الرغبة في الدعوة إلى ما يؤمن به ونشره بين الناس وهذه الرغبة الصادقة والجارفة تدفع المعلم إلى صبغ أدائه التربوي والتعليمي وسلوكه العام بصبغة العقيدة التي يؤمن بها كما أن هذه الرغبة الصادقة تسهل معلى المعلم تحمل المشاق والمتاعب المهنية المختلفة مما يدل على إيمانه بسمو هدفه وتعالي عقيدته.
ومن المنطقي أن تكون هذه الرغبة متوافرة لدى بعض الأشخاص لشدة إيمانهم بعقيدتهم الأمر الذي يدفعهم إلى العمل على نشر هذه العقيدة ن خلال عملهم في مهنة التدريس.
ولكن بعض الأفراد بحكم تكوين شخصياتهم لا يمتلكون الرغبة في نقل ما يؤمنون به إلى الآخرين ويفضلون البقاء في فلك محدد بأنفسهم ومثل هؤلاء الأشخاص لا تنطبق عليهم الصفات المرغوبة في المعلم ويبدو أن هناك علاقة ارتباطي من الرغبة في الدعوة من جهة وسمة القيادة من جهة أخرى فقد أوضحت الدراسات انه من الواجب توافر سمة القدرة على القيادة في المعلم وهو ما يتفق مع كونه يرغب في نقل الأفكار التي يعتنقها إلى الآخرين.
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
رد: صفات المعلم وواجباته
بارك الله فيك وجزاك كل خير
تلميذ الشيخ- عضو
- Number of posts : 7
Age : 37
Points : 1
Reputation : 0
Registration date : 22/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى