الدرس الثاني
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الثاني
الدرس الثاني
أجزاء الجملة
أجزاء الجملة
الأمثلة :
(1) ركب إبراهيم الحصان . (5) سمعت النصيحة .
(2) يداعب إسماعيل القط . (6) يسطع النور في الحجرة .
(3) يحصد الفلاح القمح . (7) تجري السفينة علي الماء .
(4) تأكل الشاة فولاً وشعيراً . (8) هل تحب السفر ؟ .
البحث :
عرفنا فيما مضي أن الجملة المفيدة تتركب من أجزاءٍ هي الكلمات ، ونريد أن نعرف في هذا الدرس أنواع الكلمات فنقول :
إذا بحثنا في الجمل التي معنا وجدنا أن الكلمات إبراهيم ، وإسماعيل ، والفلاح ، ألفاظ تسمي بها أشخاص ، وأن الكلمات : الحصان ، والقط ، والشاة ، ألفاظ بها أنواع من الحيوان . وأن القمح ، والفول ، والشعير ، ألفاظ تسمي بها أنواع من النبات . وأن الحجرة ، والسفينة ، والماء ، ألفاظ تُسمي بها أنواع من الجماد . وأن النصيحة ، والنور ، والسفر ، ألفاظ تُسمي بها أنواع أُخرى من المعاني ؛ ولذلك تُسمي كل كلمةٍ من هذه الكلمات اسماً ، وكذلك كل كلمة يُسمي بها إنسانٌ ، أو حيوانٌ ، أو نباتٌ ، أو جماد ، أو أي شيء أخر .
نعود للجمل مرة ثانية فنجد أن كل كلمة من الكلمات : ركب ، ويداعب ، ويحصد ، وتأكل ، تدل علي حصول فعل في زمن خاص ؛ فلفظ ركب مثلاً يدل علي الركوب في الزمن الماضي ، ويداعب يدل علي المداعبة في الزمن الحاضر أو الآتي ، وهلم جرا : ولذلك تُسمي كل كلمة من هذا النوع فعلاً .
وعند تأمل الجمل الثلاث الأخيرة . نجد أن الكلمات : في ، وعلي ، وهل ، إذا نطق بكلٍ منها وحده لم يفهم له معني كامل ؛ وإذا نطق بكل منها في جملته ، ظهر معناه كاملاً ، وتُسمي كل كلمة من الكلمات الثلاث حرفاً ، وكذلك كل الكلمات التي من هذا النوع .
القاعدة :
(3) الكلمة ثلاثة أنواع : اسم ، وفعل ، وحرف .
( أ ) فالاسم : كل لفظ يُسمي به إنسان أو حيوان ، أو نبات ، أو جماد ، أو
أي شيءٍ آخر .
(ب) والفعل : كل لفظ يدل علي حصول عمل في زمن خاص .
(ج) والحرف : كل لفظ لا يظهر معناه كاملاً إلا مع غيره .
تمرينات
(1)
(1)
اقرأ الجمل الآتية وبين الأسماء التي تدل علي أشخاص ، والتي تدل علي الحيوان ، والتي تدل علي نبات ، والتي تدل علي جماد :
(1) فريد يجري في الشارع . (5) يحب الولد البرتقال .
(2) عليُ يركب الحمار . (6) يحترق الحطب .
(3) الكلب ينام في البستان . (7) يتسلق الغلمان الجبل .
(4) افترس الذئب كبشاً . (8) يسبح الأولاد في البحر .
(9) الثعلب يأكل الدجاج . (10) الحديد يذوب في النار .
(11) البستاني يجمع الأزهار . (12) المداد في الدواة .
(2)
أقرأ الجمل الآتية وميز الأسماء والأفعال والحروف :
(1) يفتح محمد الباب . (6) الثمر يتساقط علي الأرض
(2) يشتري التاجر القطن . (7) الثور يحرث الأرض .
(3) يزرع الفلاح القصب . (8) تُصنع الأحذية من الجلد .
(4) يقرأ سعيد الكتاب . (9) العصفور يغرد علي الشجرة.
(5) يدخل الهواء في الحجرة . (10) يذهب العمال إلي المصنع .
(3)
(1) ايت بخمس جمل مبدوءة بأسماء تدل علي أشخاص .
(2) ايت بخمس جمل تنتهي كل واحدة منها باسم يدل علي حيوان .
(3) ايت بخمس جمل تبتدئ كل واحدةٍ منها باسم يدل علي حيوان .
(4) ايت بخمس جمل تنتهي كل واحدةٍ منها باسم يدل علي نبات .
(4)
(1) ايت بخمس جمل يبتدئ كل منها بفعل .
(2) " " " يتوسط كلاً منها فعل .
(3) " " " يبتدئ كل منها بحرف .
(4) " " " يتوسط كلاً منها حرف .
(5)
(1) ايت بخمس جمل كل واحدة منها مركبة من اسمين ليس غير .
(2) ايت بخمس جمل كل واحدة منها مركبة من اسم وفعل ليس غير .
(2) " " " " " " " " اسم وفعل وحرف .
(6)
أ - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي اسم فضع الاسم المناسب في المكان الخالي :
(1) العصفور مسجون في ..... (5) تبيض ................
(2) يقرأ محمد ............... (6) يُطيع ........... أباه .
(3) الحصان يجر ............. (7) يشتد ..... في الصيف .
(4) الفأرة تخاف من ......... (8) يسبح السمك في ......
ب - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي فعل فضع الفعل المناسب في المكان الخالي :
(1) الحصان ...... الشعير . (5) المريض ..... الشفاء .
(2) الثور ..........العجلة . (6) الولد ....... بالكرة .
(3) ........ محمود الغصن . (7) ......... النجار باباً .
(4) الطبيب ...... المريض . (8) الخادم ...... النافذة .
ج - الجمل الآتية يحتاج كل منها إلي حرف ، فضع الحرف المناسب في المكان الخالي
(1)يسبح الغلام ......... النهر . (4) يعود الغريب ......بلدة .
(2) يذهب التلميذ .... المدرسة . (5) نام الطفل .......السرير .
(3) قطعت الحبل .... بالسكين . (6) يرضي المعلم التلميذ المؤدب .
(7)
(1) كون خمس جمل بحيث تكون كل جملة منها مركبة من اسمين .
(2) " " " " " " " " " " " وفعل .
(3) " " " تشتمل كل جملة منها علي الأنواع الثلاثة للكلمة .
الأزهري- المشرف العام
- Number of posts : 161
Points : 68
Reputation : 0
Registration date : 18/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى